Why is it Compulsory to Give Sadaqatul Fitr for a Minor?

Question

If a minor child does not have nisaab (required wealth) why is it obligatory to give Sadaqatul fitr on his behalf?

Answer

If a minor child have wealth and he is the owner of it although zakaat is not obligatory for him but he has to give sadqa ul Fitr.
It is not necessary for him to be an adult or sane to give sadaqatul fitr if the minor have nisaab it should be given from his wealth but if he does not have nisaab and his father is the owner of nisaab (wealth) it is obligatory on the father to give sadaqatul fitr on behalf of himself and his minor children. If children are the owner of nisaab the father can give Sadaqatul fitr from their nisaab. The prophet Mohammad (peace and blessings of Allah upon him) commanded that every free man slave young or old should pay sadaqatul fitr as it is declared obligatory.

“عن ابن عمر قال : فرض رسول الله صلى الله عليه و سلم زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة”. مشکاۃ المصابیح

“عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ قَالَ: خَطَبَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم النَّاسَ قَبْلَ الْفِطْرِ بِيَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ فَقَالَ: « أَدُّوا صَاعًا مِنْ بُرٍّ أَوْ قَمْحٍ بَيْنَ اثْنَيْنِ أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَنْ كُلِّ حُرٍّ وَعَبْدٍ وَصَغِيرٍ وَكَبِيرٍ”. دار قطني زكاة الفطر ۲۱۴۱

“ويخرج عن، أولاده الصغار وإذا كانوا فقراء لقوله صلى الله عليه وسلم: «أدوا عن كل صغير وكبير». ولأن نفقتهم واجبة على الأب وولاية الأب عليهم تامة”. بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع 2/ 71

“(على كل) حر (مسلم) ولو صغيراً مجنوناً، حتى لو لم يخرجها وليهما وجب الأداء بعد البلوغ (ذي نصاب فاضل عن حاجته الأصلية) كدينه وحوائج عياله (وإن لم يتم) كما مر.
(قوله: ولو صغيراً مجنوناً) في بعض النسخ: أو مجنونا بالعطف بأو وفي بعضها بالواو، وهذا لو كان لهما مال، قال في البدائع.
وأما العقل والبلوغ فليسا من شرائط الوجوب في قول أبي حنيفة وأبي يوسف، حتى تجب على الصبي والمجنون إذا كان لهما مال ويخرجها الولي من مالهما، وقال محمد وزفر: لاتجب فيضمنها الأب والوصي لو أدياها من مالهما اهـ وكما تجب فطرتهما تجب فطرة رقيقهما من مالهما، كما في الهندية والبحر عن الظهيرية. (قوله: حتى لو لم يخرجها وليهما) أي من مالهما. ففي البدائع أن الصبي الغني إذا لم يخرج وليه عنه فعلى أصل أبي حنيفة وأبي يوسف أنه يلزمه الأداء؛ لأنه يقدر عليه بعد البلوغ. اهـ.قلت: فلو كانا فقيرين لم تجب عليهما بل على من يمونهما كما يأتي. والظاهر أنه لو لم يؤدها عنهما من ماله لا يلزمهما الأداء بعد البلوغ والإفاقة لعدم الوجوب عليهما”. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) 2/ 359

Allah Knows the best.

849 Views
error: Content is protected !!